أخبار المؤسسة

الشيخة فاطمة بنت مبارك تعلن ان شعار يوم المرأة الاماراتية لهذا العام هو شعار (المرأة على نهج زايد )

الشيخة فاطمة بنت مبارك تعلن ان شعار يوم المرأة الاماراتية لهذا العام هو شعار (المرأة على نهج زايد )

وتوجه التهنئة للمرأة في كل مكان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

ابوظبي في 7 مارس 2018

اعلنت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الاعلى للأمومة والطفولة الرئيس الاعلى لمؤسسة التنمية الاسرية ان شعار الاحتفال بالمرأة الاماراتية الذي يصادف الثامن والعشرين من اغسطس من كل عام سيكون في العام الحالي 2018

( المرأة على نهج زايد) .

وقالت سموها في كلمة لها بمناسبة يوم المرأة العالمي القتها بالنيابة عنها الريم عبدالله الفلاسي الامين العام للمجلس الاعلى للأمومة والطفولة امام ندوة عقدت اليوم بمقر الاتحاد النسائي العام في ابوظبي ان الهدف من هذا الاحتفال هو تسليط الضوء على انجازات المرأة ولتكريمها على ما بذلته من جهد كبير ومثابرة للوصول الى الاهداف التي تسعى اليها من تمكين في جميع المجالات المهنية والفنية وليكون حافزا اكثر لها لمواصلة مسيرتها الناجحة بكل ثقة .

واوضحت ان التقدم الكبير الذي حققته المرأة الإماراتية يعود إلى الجهود المخلصة التي بذلها مؤسس الدولة وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في دعم المرأة وتمكينها ثم الى نهج القيادة الرشيدة في الدولة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة واخوانهم اصحاب السمو اعضاء المجلس الاعلى حكام الامارات الذين واصلوا المسيرة وسخروا كل الامكانيات للمرأة لان تخطو خطواتها وتتواجد في كل موقع تستطيع الوصول اليه والعمل فيه .

واكدت سموها انه انطلاقا من هذه الرؤية الثاقبة والسياسة الحكيمة استطاعت دولة الإمارات خلال العقود الماضية أن تحقق الكثير من الانجازات التي تعود بالخير على المرأة وعلى افراد المجتمع كافة . واضافت ان المراة الاماراتية حظيت بدعم ومساعدة فعلية ومساواة كاملة بينها وبين الرجل من جانب القيادة الرشيدة لذلك فقد تحقق في الامارات بحمد الله التوازن بين الجنسين واصبحت المرأة متواجدة في كل الوظائف الفنية والمهنية وفي كل القطاعات الحكومية والخاصة واثبتت جدارتها في الدفع بمسيرة التنمية في البلاد الى مستويات متقدمة . كما وصلت المرأة الاماراتية الى اعلى المناصب حيث تولت رئاسة المجلس الوطني الاتحادي بالإضافة الى عضويته والى مجلس الوزراء فهي الوزيرة والمهندسة والطبيبة والمعلمة والمحامية والعسكرية والدبلوماسية ووصلت الى مزاولة كل المهن الاكاديمية والعلمية وهي بذلك لم يسبقها احد في مسيرتها من النساء الاخريات وما زالت جادة في عملها وتواصل النجاح تلو النجاح . وذكرت سموها ان يوم الثامن من مارس من كل عام الذي خصصته الامم المتحدة للاحتفال بإنجازات المرأة يدفعنا الى التأمل في بحث اوجه التعاون بين ابنة الامارات ونظيراتها في الدول الشقيقة والصديقة بهدف تبادل الخبرات بما يساعد المرأة على التمكين في مختلف المجالات .

واكدت سمو الشيخة فاطمة ان الجهود التي تقوم بها هيئة الامم المتحدة للمرأة لها اثر كبير في تمكين المرأة ومساندتها في الوصول الى جميع فرص العمل والقطاعات التي تساهم في نهضة بلادها بالإضافة الى تخفيف معاناة المرأة والطفل في الدول الفقيرة والدول التي تتعرض شعوبها للحروب والكوارث الطبيعية وطالبت سموها في هذا الشأن جميع الدول . بان تتعاون مع المنظمة الدولية لتحقيق اهدافها في تمكين المرأة مما يجعل من أي مساهمة أو مشاركة ذات قيمة بهدف تحقيق أهدافها الانسانية وشددت على ضرورة العمل على نشر ثقافة السلام وتربية الأجيال الجديدة على هذا المفهوم من خلال المناهج الدراسية فى المراحل التعليمية المبكرة وغرس قيم التسامح الانساني والتعايش السلمى فى نفوس النشىء والامهات. وقالت انني اطالب المرأة بان تبذل كل جهودها بما لديها من خبرات تساعد في تحسين اوضاعها واتاحة الفرصة لها للتمكين بمختلف اشكاله والمشاركة في مسيرة التنمية في بلادها . كما اعربت عن تقديرها للدور الذي تضطلع به المرأة الإماراتية في مجالات العمل الخيري و الإنساني وتضحياتها من أجل تحسين ظروف وإغاثة المنكوبين وحشد التأييد لقضايا المرأة ومحو الأمية ورعاية الطفولة واصحاب الهمم والأيتام ومناصرة أوضاع المرأة التي تعاني من العديد من المناطق .

واضافت ان المرأة الإماراتية سجلت حضورا فاعلا في العديد من المناطق المتأثرة بالكوارث فكانت الأولى وصولا للضحايا خاصة من النساء والاطفال في مختلف مناطق العالم وقدمت الدعم والمساندة للأيتام والارامل والمشردين دون ماوي او غذاء . ووجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التهنئة بهذه المناسبة الى كل امرأة في العالم وكل امرأة على أرض الإمارات معربة عن املها بان تعيش المرأة في جميع انحاء العالم حياة امنة وان تحصل على الحماية اللازمة والرعاية الضرورية لها ولأطفالها.

وبعد ذلك تم عرض فيلم قصير عن المرأة الاماراتية استعرض مراحل تمكين المرأة ودخولها في جميع ميادين العمل حتى نالت حقها ونصيبها من المشاركة الحقيقية لأخيها الرجل في مسيرة التنمية في البلاد . ثم القت المديرة التنفيذية لهيئة الامم المتحدة للمرأة كلمة عبر الفيديو استعرضت فيها الجهود التي قامت بها الامم المتحدة لصالح المرأة والانجازات التي حققتها المرأة بفضل الدعم الذي تلقاه من المنظمة الدولية ..وقالت ان الامم المتحدة تقف الى جانب المرأة التي تعمل بجد ونشاط لنيل حقوقها وتمكينها من فرص العمل في المجتمعات. كما القت الدكتورة موزة الشحي مدير مكتب اتصال هيئة الامم المتحدة للمرأة في ابوظبي كلمة في الحلقة عبرت فيها عن شكرها وتقديرها لسمو ام الامارات الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة العمل النسائي في دولة الامارات العربية المتحدة على اتاحتها الفرصة لتشارك في هذه الحلقة لإلقاء الضوء على عدد من النقاط المتعلقة بهذا اليوم الذي خصصته هيئة الامم المتحدة للنهوض بالمرأة في جميع المجالات. واعربت عن شكرها لسعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام التي لها دور مهم في تسهيل عمل مكتب اتصال هيئة الامم المتحدة للمرأة في ابوظبي ليقوم بمهامه الكبيرة تجاه المرأة في دولة الامارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وقالت ان هيئة الامم المتحدة للمرأة اختارت ان يكون شعار الاحتفال بيوم المرأة العالمي لهذا العام هو / تمكين المرأة في الامارات وحول العالم . / واكدت ان دولة الإمارات العربية المتحدة تعد الأولى خليجياً والثانية عربياً في المساواة بين الجنسين وفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2017 بموضوع الفجوة بين الجنسين في الوقت الذي أقر فيه أن المساواة بين الجنسين مازالت تحتاج إلى 200 عام للقضاء عليها . واعربت عن اعتزازها بهذه الانجازات التي تمت في مجال تمكين المرأة ودعمها وهذا كله جاء نتيجة الدعم والجهد الكبير الذي تبذله سمو الشيخة فاطمة ام الامارات لتمكين المرأة – اجتماعياً، واقتصادياً وسياسياً وغيرها من المحاور الأساسية لتمكين المرأة وذكرت انه حان الوقت للاستمرار والإسراع للمضي قدماً في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .فالعديد من الأحداث والفعاليات يتم تنظيمها احتفالاً بهذا اليوم لتكريم ولتمكين المرأة اجتماعياً، اقتصادياً وسياسياً وهناك العديد من النساء والرجال الذين يعملون بإخلاص لنشر التوعية حول تمكين المرأة واخذ الخطوات الإيجابية والفعالة لصنع التغيير في حياة المرأة والفتيات حول العالم ، وفي دولة الامارات العربية المتحدة . كما حان الوقت: للقضاء على العنف ضد المرأة"- "وحان الوقت: لدعم مشاركة المرأة في المجال السياسي" – و لغلق الفجوة بين الجنسين فيما يتعلق بالرواتب" – وحان الوقت للاحتفال بكل العاملين على تثبيت حقوق المرأة وتمكينها ." واشارت الى ان الإنجازات المثمرة هي أن المرأة تحقق العديد من التقدم يوماً بعد يوم حول العالم، واليوم العالمي للمرأة ليس خاصا بدولة أو مؤسسة معينة، وإنما هو يوم للجميع للاحتفال بالإنجازات التي تم تحقيقها. وهي أيضا فرصة للعمل وللتعجيل بجدول أعمال عام 2030، وحشد الطاقات لتنفيذ الأهداف العالمية، وبخاصة الهدف الخامس والخاص بالمساواة بين الجنسين والهدف الرابع والخاص بضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع تنفيذاً فعالاً .

واستعرضت الدكتورة موزة انشطة الامم المتحدة بخصوص تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين فقالت انه في عام 2010، أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي الهيئة المختصة رسميا بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين ومن أجل التعجيل بإحراز تقدم في تلبية احتياجات النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم. وتدعم هيئة الأمم المتحدة للمرأة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، فوضعت معايير عالمية لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتعمل مع الحكومات والمجتمع المدني على وضع قوانين وسياسات وبرامج وخدمات لضمان تلبية احتياجات وقدرات النساء والفتيات وإدراكها. وذكرت انه لمعالجة أوجه عدم المساواة اعتمد المجتمع الدولي خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في عام 2015، مما أدى إلى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وتحسينها، وهناك سبعة عشر هدفا من أهداف التنمية المستدامة، تركز على كل الأمور الأساسية ، من إنهاء الفقر والجوع في العالم، وتحقيق مجتمعات سلمية وعادلة، وتوفير التعليم الجيد والمتاح للجميع، وتسعى أهداف التنمية المستدامة إلى تغيير مسار القرن الحادي والعشرين، والتصدي للتحديات الرئيسية مثل الفقر وعدم المساواة والعنف ضد النساء والفتيات، وتمكين المرأة شرط مسبق لذلك .

واكدت ان تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هو هدف قائم بذاته – والهدف رقم 5 -من أهداف التنمية المستدامة، هو أيضا جزء من جميع الأهداف الأخرى، مع العديد من الأهداف التي تعترف على وجه التحديد بالمساواة والتمكين للمرأة باعتبارها الهدف، وكجزء من الحل. واشارت الى ان هيئة الأمم المتحدة للمرأة في جميع أنحاء العالم تعمل لجعل رؤية أهداف التنمية المستدامة حقيقة واقعة للنساء والفتيات، وتقف وراء مشاركة المرأة على قدم المساواة في جميع جوانب الحياة، مع التركيز على خمسة مجالات ذات أولوية: وهي توسيع قيادة المرأة ومشاركتها في القطاعين العام والخاص. و وضع حد للعنف ضد المرأة من خلال تمكين الدول لإعداد الآليات اللازمة لصياغة وتنفيذ القوانين والخدمات الملائمة، وتشجيع القطاع الخاص على القيام بحملات رفع مستوى الوعي لنفس الغرض. بالإضافة الى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال التعليم وريادة الأعمال وفرص العمل. ومن ثم تعزيز تنفيذ برنامج المرأة والسلام والأمن، والقيادة وتعزيز التسامح والتفاهم من خلال تمكين الأمهات والفتيات من استخدام التعليم باعتباره مفتاحا لبناء أجيال المستقبل الصحية. وكذلك جعل أولويات المساواة بين الجنسين أساسية في التخطيط والميزانية على المستويين الوطني والمحلي وتشجيع إدماج وتعميم المنظور الجنساني في هياكلها وتصميمها التنظيمي وأهدافها . واكدت الدكتورة الشحي أن المساواة بين الجنسين ليست فقط حقا أساسيا من حقوق الإنسان فحسب، بل إن تحقيقها له تداعيات اجتماعية واقتصادية كبيرة. وإن تمكين المرأة يولد اقتصادات مزدهرة ويحفز على الإنتاجية والنمو. وعندما يتم تمكين المرأة، يستفيد المجتمع كله من النساء والرجال والفتيات والفتيان. وتحدثت عن مكتب اتصال هيئة الامم المتحدة للمرأة في ابوظبي فقالت ان المكتب هو جزء من ست مكاتب رئيسية انشئت في عدد من العواصم العالمية بهدف المساعدة في تمكين المرأة في جميع المجالات . وقد انشئ مكتب الاتصال في ابوظبي في شهر اكتوبر من عام 2016 برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وهو يلعب دورا أساسيا في تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقع مقر المكتب في أبوظبي، وذلك بفضل تاريخ و سجل الإمارات الهام في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، واستمرار دعمه لهيئة الأمم المتحدة للمرأة منذ تأسيسها في عام 2010 وقالت انه مع بدء تشغيل المكتب، بدا في تطوير وبناء شراكات مع الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص ووسائل الإعلام والمجتمع المدني . ويعتزم أيضاً إقامة شراكات مع اللجان الوطنية والقطاع الخاص والمؤسسات من أجل تعزيز ولاية هيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة مجلس التعاون الخليجي والعالم، وتعزيز مشاركة المنظمات واللجان النسائية الوطنية مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة على الصعيد العالمي . كما يعتزم التعاون مع دول خارج المنطقة بشأن قضايا اللاجئات والمهاجرين والناجيات من الصراعات، مع الاعتراف بأن هناك الكثير من الدروس للمشاركة في مختلف المناطق عند تناول واقع المشهد العالمي . واعربت في ختام كلمتها عن تطلعها الى التعاون مع الجميع لتحقيق الاهداف المشتركة مؤكدة ان انضمام العديد من الشراكات المجتمعية هو مفتاح نجاح مكتب الامم المتحدة للمرأة في ابوظبي . بعد ذلك تحدث الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء رئيس أطباء الإمارات في هذه الحلقة فاعلن عن( حملة صحة المرأة) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام وكذلك بمناسبة عام زايد وقال ان هذه الحملة التي اعلنت ضمن برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع تهدف الى تقديم أفضل الخدمات التشخيصية و العلاجية والوقائية للمرأة انطلاقا من دولة الإمارات إلى العديد من الدول بإشراف أطباء متطوعين وهي مبادرة من مبادرات زايد العطاء والاتحاد النسائي العام وبالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة . وقد أكدت سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام بخصوص هذه الحملة ان سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "ام الامارات" تولي العمل الإنساني أولى اهتماماتها وتحرص على تقديم الدعم اللامحدود لتقديم أفضل الخدمات التشخيصية و العلاجية و الجراحية و الوقائية لمختلف فئات المجتمعات وبالأخص المرأة التي تسكن في المناطق النائية من خلال استقطاب وتأهيل وتمكين الكوادر في مجالات العمل التطوعي والعطاء الإنساني . وذكرت إن حملة صحة المرأة تهدف إلى إستقطاب الكوادر التخصصية وتمكينها من تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية والوقائية للمرأة باستخدام عيادات متحركة مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة. كما أكد الدكتور عادل الشامري إن حملة صحة المرأة ستنطلق من الإمارات إلى العديد من المناطق النائية في الدولة و في الدول الصديقة والشقيقة لزيادة وعي المرأة هناك بأهم الأمراض المزمنة وأفضل سبل العلاج والوقاية إضافة إلى بناء قدراتها في مجال صحة الأسرة في نموذج مميز ومبتكر للعمل التطوعي والعطاء الإنساني التخصصي . وقدم الشامري الشكر والتقدير الى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على الدعم اللامحدود لبرامج العمل التطوعي وتشجيع أبناء الوطن على العمل التطوعي وبالأخص المرأة من خلال تبنيها برنامج تخصصي لاستقطاب وتأهيل وبناء القدرات وتمكين المرأة في العمل التطوعي والعطاء الانساني محلياً وعالمياً . كما ثمن الشامري جهود الاتحاد النسائي العام في مجال تمكين المرأة في مجال خدمة المجتمع والذي ساهم بشكل فعال في احداث نقلة نوعية في الحركة التطوعية للمرأة محليا وعالميا . وتجدر الاشارة الى ان برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع اطلق من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في مبادرة هي الأولى من نوعها بهدف ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء الإنساني لدى المرأة والطفل محليا وعالميا من خلال تبني مبادرات لاستقطاب وتأهيل وبناء القدرات وتمكين المرأة والطفل في مجالات العمل التطوعي ويركز برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع على أربعة محاور وهي أفكار وقدرات وتمكين وعطاء ويتضمن تدشين عدة مبادرات تساهم بشكل فعال في تنمية مهارات المرأة والطفل وتمكينهم من العمل التطوعي من خلال تنظيم ملتقيات للمرأة والطفل في العمل التطوعي وتدشين برنامج لبناء القدرات للمرأة والطفل في العمل التطوعي وتبني جائزة للمرأة والطفل في العمل التطوعي وإطلاق حملة عالمية لاستثمار طاقات المرأة والطفل في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية والبيئية وغيرها من المبادرات الهادفة والبناءة التي ستساهم بشكل فعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة ثم عقدت الحلقة النقاشية بهذه المناسبة تحدثت فيها سعادة منى البحر العضو السابق بالمجلس الوطني الاتحادي .. وقالت انه بجهود المغفور له الشيخ زايد رحمه الله ودعم من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الامارات حققت دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً عالمياً في تمكين المرأة، وكانت تجربة دولة الإمارات في تمكين المرأة محل إشادة واعتراف إقليمي ودولي، فقد حلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً في مجال حقوق المرأة، والأولى في تمكين المرأة، قيادياً وبرلمانياً، وتصدر مؤشر احترام المرأة على المستوى العالمي، كما تصدرت العالم في مؤشر التحاق المرأة بالتعليم العالي. واوضحت ان سمو الشيخة فاطمة وبجهودها ساهمت في تكوين شخصية حقيقية للمرأة الإماراتية مكنتها من العطاء لمجتمعها، وتبوأها مناصب رائدة. على أرض دولة الامارات لا ينظر للمرأة كونها امرأة بل كونها ركناً فاعلاً بالمجتمع، وهي شريك لأخيها وزوجها الرجل في عمليات التنمية والتطوير وشريك أساسي في عمليات التنمية الاقتصادية. ثم تحدثت سعادة ناعمة الشرهان عضو المجلس الوطني الاتحادي فقالت: لا بد ان ابدا بكلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بان ثلثي موظفي الحكومة نساء، وثلثي خريجي جامعاتنا الوطنية نساء، وثلث مجلس الوزراء نساء.. ونحن لا نمكّن المرأة. نحن نمكّن المجتمع بالمرأة) فهذا اكبر مثال على تمكين المرأة محليا. واوضحت انني قمت بعدة مبادرات وأهمها توعية المجتمع بدور المرأة ومكانتها في المحافل المختلفة، ولقد قمت بتمثيل المرأة الاماراتية عالميا في دول مختلفة منها مؤتمر القيادات النسائية في ايسلندا، ويوم المرأة العمانية وغيرها الكثير، حتى فزت بـرئاسة لجنة شؤون المرأة والطفولة احدى لجان الاتحاد البرلماني العربي. وقالت ان المرأة الاماراتية حققت الكثير مما جعلها في الصدارة في الوطن العربي، وامل أن تحتل نفس المكانة عالميا في أقل من عشر سنوات كوننا دولة تسعى للصدارة ولا نرضى الا بالمركز الأول. واوضحت ان ترتيب الاوليات من أهم الأمور التي تسهم في تلبية التوقعات المجتمعية والوظيفية، والمهام المختلفة التي أقوم بممارستها كوني عضوة للمجلس الوطني الاتحادي لا تشكل أي تعارض مع دوري الأسري، لإيماني أنا وأسرتي بأنها مهمة وطنية وجزء من حق الوطن المعطاء علينا. وعن رسالتها للمرأة في يومها العالمي قالت: اليوم بفضل من الله تمكنت من تحقيق جزء من أهدافي واطمح للمزيد، أقول لكل امرأة في العالم أن استطعت فأنت كذلك، فأنت الأقوى وأنت الأفضل وعلى المرأة أن تتخيل العالم بدونها، بذلك ستتمكن من معرفة مكانتها وامكانياتها. بعدها تحدثت الاستاذة عواطف الهرمودي مدير عام الإدارة التنفيذية، مصرف الإمارات الإسلامي فقالت ..ان المرأة ا لإماراتية اثبت قدرتها على النجاح في كل مهمة وعمل تتسلمه مشيرة الى ان الكثير من النساء يعملن في المصارف وفي غيرها من المواقع وقد نجحت فعلا بعد ان ابهرت الجميع في النشاط المكثف واثبات ذاتها.

واضافت ان المرأة عليها ان لا تفكر اثناء العمل بان اسرتها بحاجة اليها وعليها ان تكون واثقة من نفسها في التربية والعمل المجتمعي حتى تحقق النجاح في كل مهامها وتضع نفسها في مقدمة الصفوف. وتحدثت الاستاذة شيلي كواترا، المديرة الإقليمية لقسم الموارد البشرية في شركة يونيليفر العالمية واستعرضت هي الاخرى مكانة المرأة في القطاع الاقتصادي ونجاحها في كثير من المواقع. وقالت ان المرأة اثبتت نجاحا كبيرا في كثير من قطاعات العمل ويعتمد عليها كثيرا في المهمات التي تلقى على عاتقها. ثم تحدثت مونيكا بابادابولوس، مديرة قسم التنمية الاجتماعية في شركة بوتنشل فقالت ان الشركة تستخدم إطارها المبتكر للمساعدة في تقديم برامج تطورية وثقافية مع جهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص بتوفير برامج تنمية لتمكين المرأة والشباب رواد الأعمال على الصعيد العالمي والمحلي. وذكرت ان هذه البرامج ساعدت على تمكين مئات الآلاف من النساء عالميا وفي الدول العربية من خلال بناء الشراكات وتوسيع نطاق البرامج عبر الإنترنيت من إيجاد فرص عمل وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال برامج ريادة الاعمال مثل برنامج هدفي وغيره وخلق فرص عمل جديدة يساهم في تحقيق التكافؤ بين الجنسين. حيث ان خلق بيئة داعمة للمرأة في مكان العمل أمر أساسي لتطوير المرأة في حياتها المهنية والحفاظ على دورها القيادي.

واشارت في مداخلتها انها لاحظت ان الرجال يساعدون المرأة في تحقيق النجاح في العمل اكثر من مساعدة النساء لبعضهن ولذلك فان النساء مدعوات لمساعدة انفسهن في انجاز مهام العمل وازالة العقبات من طريق نجاحهن. وشارك الدكتور عادل الشامري في الحلقة النقاشية فأشاد بالدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة للمرأة وكذلك سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. وقال ان المرأة منبع. العطاء فهي القادرة على تحقيق النجاح في كل شيء يوكل اليها واكد ان المرأة الاماراتية لم تتأخر في كل عمل يوكل اليها وها هي تقوم بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بتأدية واجبها في الاعمال الانسانية الموكلة اليها ضمن برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع في العديد من المواقع.

بعد ذلك قام المشاركون في الحلقة بزيارة المعرض الذي اقامه الاتحاد النسائي وضم صورا معبرة عن مراحل تقدم المرأة الاماراتية والاوسمة التي حصلت عليها سمو الشيخة فاطمة محليا وعالميا نتيجة الجهد المقدر الذي تبذله لدعم توجهات المرأة وسعيها الى التقدم والريادة .

تواصلوا معنا

يمكنكم التواصل معنا خلال ساعات الدوام الرسمية :

من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا إلى 3 ظهرا

صندوق بريد 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات