أخبار المؤسسة

الاتحاد النسائي العام يشارك في مهرجان الجنادرية 2018

 

شهد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في مهرجان الجنادرية، المقام في العاصمة السعودية الرياض، إقبالاً كبيراً من ضيوف المهرجان، الذين قدموا للاطلاع على ما يحتويه من إرث تاريخي.

ويستقبل الجناح، الذي تشرف عليه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، زواره على وقع الأهازيج الشعبية التي تنثر البهجة في المكان، وعروض الرقصات الفلكلورية والشعبية، وفقرات فنية وفعاليات ترفيهية متنوعة، بما يعكس حب الناس للتراث، ولهذا اللون من الفن الشعبي. ومن بين هذه العروض العيالة، والحربية واليولة والعازي، التي سترافق الزوار طوال أيام المهرجان، للتعرف إلى التراث الثقافي الموسيقي الفني الإماراتي المحلي الخالص، والتي يعود تاريخها إلى مئات السنين، أما عروض اليولة فيقدمها شباب من أبناء الإمارات باستخدام البندقية.

كما يعرض الجناح الإماراتي مجموعة من الأفلام التراثية والثقافية الخاصة بدولة الإمارات، مسلطاً الضوء على عناصر عدة تتميز بها، خصوصاً العمارة التقليدية التي تسافر كثيراً إلى عمق الحياة التراثية، إضافة إلى كرم الضيافة العربية في ركن القهوة العربية، الذي يقدم قهوة مصنوعة في الإمارات، وعروضاً حيّة عن طرق تجهيزها.

ويسعى الجناح الإماراتي إلى تسليط الضوء على الملفات التي قامت الدائرة بتسجيلها في اليونسكو، وهي: الصقارة، والقهوة العربية، والمجالس العربية، والسدو، والرزفة، والعيالة، والتغرودة، والعازي، إلى جانب الاحتفاء بمنطقة العين المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث الإنساني العالمي.

ويمثل السوق الشعبي في جناح دولة الإمارات، الذي تعرض منتجات مصنوعة بأنامل إماراتية، حلقة وصل بين الماضي والحاضر، وتعرّف الجيل الجديد بالموروث والتراث المادي لمختلف مناطق وبيئات دولة الإمارات، والتي تجسد روح وأصالة الشعب الإماراتي.

وتروي ثلاثة معارض للصور وقائع تاريخية وأحداثاً مهمة في وجدان الشعوب، حيث يجسد المعرض الأول العلاقات الإماراتية السعودية، ويطرح الثاني مجموعة من الصور التراثية، وفيه تعرض العديد من الصور المتنوعة التي توضح النهضة الحضارية التي حدثت لدولة الإمارات على يد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. أمّا المعرض الثالث فهو «الترويج السياحي» للأماكن المميزة التي يمكن أن يعيش فيها الزائر لحظات وذكريات لا تنسى عند زيارته دولة الإمارات.

جاءت مشاركة الاتحاد من خلال إدارة الصناعات التراثية والحرفية التي بدورها اقامت ركناً خاصاً بحاميات التراث يقمن من خلاله بتقديم عرضاً حيا لإعداد المأكولات الشعبية الإماراتية اللذيذة كاللقيمات و القهوة وعروض شعبية تشمل حرف تراثية تقليدية كالتلي والسدو وغيرها.

تأتي المشاركة تعزيزاً لدور المرأة الاماراتية في مجال الصناعات الحرفية الخاصة بتراث الدولة باعتبارها بطاقة التعريف الاولى لوجهة الصناعات التقليدية للإمارات وممثلا لتراث الدولة في مختلف المناسبات المحلية والدولية. يأتي ذلك من منطلق حرص الاتحاد النسائي العام وبتوجيهات سامية من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، على مشاركة حاميات التراث في مثل هذه المحافل المهمة في داخل الدولة وخارجها حيث ان مشاركتهم تعكس تراث دولة الامارات العريق، بالإضافة إلى تجسيد لدور المرأة في ابراز مثل هذه العادات والتقاليد جيلاً بعد جيل.

تواصلوا معنا

يمكنكم التواصل معنا خلال ساعات الدوام الرسمية :

من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا إلى 3 ظهرا

صندوق بريد 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات